-----------

  البحث في...
إسم البحث
الباحث
اسم المجلة
السنة
نص البحث
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة

تجارب شبابية : 5 اختراعات لطلاب مبدعين

الباحث :  أسرة التحرير
اسم المجلة :  مع الشباب
العدد :  9
السنة :  السنة الثانية - ربيع2020م / 1441هـ
تاريخ إضافة البحث :  July / 18 / 2020
عدد زيارات البحث :  116
1. تحميل البيانات إلى الدماغ Uploading the data into the brain:
اختراع قام به طلاب ثانوية «الوادي الأزهر» في منطقة البقاع اللبنانيّة، وهو مؤلف من جهاز يمكنه حفظ المعلومات، يتم وصله بجهاز آخر يوضع على اللسان. وهذا الجهاز قادر على نقل المعلومات عبر تحويلها إشارات كهربائية تنقلها الخلايا العصبية من اللسان في اتجاه الدماغ.

وهكذا يمكن تحفيظ بيانات في جهاز صغير، ونقلها إلى الدماغ متى احتجنا إليها.
يقول الطالب «دانيال غزال» البالغ من العمر 16 عاماً، والذي اقترح فكرة الاختراع بعد سنتين من القراءة عن الموضوع، إنّه بامكانه تحفيظ كتاب PDF ونقله إلى الدماغ بهذه الطريقة. ومن حسنات الاختراع قدرته على تخفيف عوارض مرض الألزهايمر. ويروي الفريق أنّ فكرة الاختراع بدأت أثناء التفكير في طريقة تمكنه من حفظ الدروس دون معاناة، حتى فاجأهم غزال باطلاعه العميق على كيفية عمل الدماغ.

2. المساعد على الشاطئ Assisstant de plage :
اختراعٌ  قدّمه طلاب من مدرسة «سيدة الجمهور» اللبنانيّة،  يقوم على تجهيز المسابح بوسائل تأمن راحة مرتاديها وسلامتهم. حيث يتم تجهيز قعر المسبح بشبكة موصولة بجهاز يقيس العمق حيث يسبح الأشخاص، ولدى تخطّي أي منهم عمقاً محدداً لوقتٍ يعرض حياته للخطر، يشعر الجهاز بذلك فيقوم برفع الشبكة فترفع السباحين إلى سطح الماء لإنقاذهم.  ويقيس الجهاز- أيضاً- درجة حرارة الشمس وحموضة المياه، وينبه السباحين لأيّ خلل في هذه التفاصيل، كي يأخذوا الاحتياطات اللازمة لضمان سلامتهم وراحتهم.

3. البذلة العسكرية الحرارية والتخفّي البصري:
قدمه طلاب من مدرسة المصطفى ـ البتول في بيروت. تقول إحدى الطالبات: إنّ فكرة الاختراع نابعة من الحس الوطني الذي جعلهم يبحثون عن طريقة لحماية الجنود. والبذلة مصنوعة من مادة لا تسمح للمنظار الليلي كشف حرارة الجسم ما يمنعه من رؤية الجندي. ويمكنها تأمين التدفئة للجندي من خلال وصلها ببطارية متصلة بـ «resisto»، وهو مقاوم كهربائي يحول الطاقة لحرارة تؤمّن التدفئة داخل البذلة.

4. استخراج الكهرباء من النباتات:
اختراع عرضه طلاب مدرسة «المنار الحديثة» ـ إحدى المدارس اللبنانية الواقعة في بلدة رأس المتن ـ فقد اكتشفوا  أثناء بحثهم أنّ النبتة لا تستخدم كلّ الطاقة التي تأخذها من الشمس، وإنما ترمي بعضها في التراب. فقرر الطلاب استخراج الكهرباء من النبات عبر وضع مادتي المغنيسيوم والنحاس لتأمين طرفين سلبيّ وإيجابيّ، يمكن وصل الأجهزة بهم لنقل الإلكترونات واستخراج الطاقة الكهربائية. وتمكّن الطلاب من إنتاج تيار بقوة 1،45 فولت من شتلة صغيرة.

5. الممرض الآلي Robot Nurse  :
اختراع  أشبه برجل آلي صغير مزود بكاميرا لمراقبة المريض. تتم برمجته وتنبيهه لأوقات إعطاء الدواء للمريض.
 وعند حلول موعد الدواء يرنّ المنبه فيقوم الممرض الآلي بإعطاء الدواء للمريض.
ويمكنه مناولته المياه في حال طلب المريض ذلك عبر زر يضغطه لدى شعوره بالعطش.