-----------

  البحث في...
العنوان
ملخص الخبر
الخبر
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة

باحثة تونسية تحصل على براءة اختراع لاكتشافها علاج لمرض سرطان الدم

May / 8 / 2018 358
باحثة تونسية تحصل على براءة اختراع  لاكتشافها علاج لمرض سرطان الدم

تمكنت الباحثة حنان نجاع وبعد عامين من العمل وسلسلة من البحوث في اكتشاف دواء من نبته الازول او كما يسميها البعض اللازول ذات القدرة على مكافحة الخلايا السرطانية في جسم المصابين بمرض سرطان الدم .  وتكثر هذه النبتة في  الجنوب الشرقي التونسي.

وتم العمل على هذا الدواء بمعهد المناطق القاحلة بمدنين بالتعاون مع معهد باستور بالعاصمة.

واكدت حنان بإن النبتة مضاد فعال لجميع الجراثيم كما أنها تحوي على قيمة غذائية كبيرة تعادل أحيانا الثوم والبصل وحتى أكثر. وانطلقت رحلة الاكتشاف خلال مرحلة إعداد نجاع الماجيستير وتعمقت أكثر في الموضوع بعد محطة الدكتوراه لتقوم بالعديد من  التجارب انتهت بتأكيد أن نبتة الأزول لها فاعلية أقوى في علاج مرض سرطان الدم بصفة تفوق الأدوية المعروضة في الحقل الصحي.

واعتبرت نجاع أن نبتة الأزول بولاية مدنين متميزة عن بقية جنسها في عدد من ولايات الجمهورية لقدرتها على التأقلم في مناخ جاف قاسي مما يمكنها من إنتاج مواد فعالة تساعدها على التأقلم.

وتحدثت الباحثة حنان نجاع عن مشكل توفير المصنع واستغلال هذه النبتة كدواء لعلاج هذا المرض الخبيث ليبقى الاكتشاف في رفوف معهد المناطق القاحلة بمدنين ينتظر المصنع الذي يرغب في تطوير الأدوية واستغلال هذا الاكتشاف الذي ينضاف لسجل نجاحات معهد المناطق القاحلة بمدنين.