-----------

  البحث في...
العنوان
ملخص الخبر
الخبر
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة

حرفي تركي يبتكر خزفاً يضيء في الظلام

February / 26 / 2019 341
حرفي تركي يبتكر خزفاً يضيء في الظلام

 تمكن الحرفي التركي هاكان كولكوج من ابتكار خزف يضيء في الظلام، عن طريق الصدفة، ليتمكن من جذب المتابعين لأعماله، حيث تلقى أعماله اهتمامًا كبيرًا داخل وخارج البلاد. 
وحاز كولكوج ( 40 عامًا)، على براءة اختراع أسماها “طريقة إعداد الخزف مع الفوسفور”، بعد سلسلة من الأعمال والتجارب التي أجراها على مدى 4 أعوام. 
وقال كولكوج "إنه بدأ بالعمل في صناعة الخزف منذ عام 1993، عندما كان طالباً في المرحلة الثانوية، بهدف مساعدة عائلته ماديا. وطور نفسه في المجال ليفتتح فيما بعد ورشته الخاصة عام 2002، حيث بدأ بإنتاج الخزف التقليدي في ورشته حتى عام 2011، وبدأ بالبحث عن طرق جديدة في إنتاج الخزف. 
وكشف أن صُدفة قادته إلى نقل إنتاج الخزف إلى أبعاد جديدة، بالقول: “كنت أشتري الألوان الخاصة بالخزف من شركة في إسطنبول، حيث كانت تأتي على شكل مسحوق، وبينما كنت أقوم بتحضيرها ذهبت إلى الحمام”. واستطرد قائلا: “كان الحمام مظلما، لكني لاحظت أن حبيبات الألوان التي علقت في يدي بدأت بالإضاءة، ومن ثم اتصلت بالشركة فأخبروني بأنهم أرسلوا لي بالخطأ دهانات تتضمن الفوسفور”. وأشار إلى أنه "رفض إعادة تلك الألوان إلى الشركة وأخذ يجربها على الخزف الصيني، حيث استخدم الألوان الأولى وأعاد الشراء منها مجددا"، وأوضح أنه "ابتكر أكثر من طريقة لاستخدام الألوان مع الفوسفور، بعد سلسلة من التجارب استمرت 4 أعوام". كما أكد "بأن ألوان الفوسفور تؤدي إلى إضاءة أواني الخزف في الظلام، وأنه نال براءة اختراع في هذا الإطار".
ولفت كولكوج إلى أنه "يتم إنتاج الخزف عن طريق وضعه في أفران مرتفعة الحرارة تتراوح بين 900 و1200 درجة، فالخزف المضيء في الظلام، الذي انتجه يختلف عن الأنواع الأخرى، إذ يحتاج لنحو 400 درجة حرارة فقط، حيث إن المواد التي استخدمها في إعداد الألوان تفقد تأثيرها في درجات الحرارة العالية جدًا، كما أن الأطباق والمزهريات والأباريق الخزفية المنتجة تُضيء في الظلام نحو 8 ساعات.

وأضاف كولكوج قائلا "إنه وجد صعوبة في تسويق منتجاته من الأواني المضيئة في البداية، ولكن بعد فترة نفدت الدفعة الأولى من المنتجات خلال وقت قصير للغاية، والإقبال الكبير دفعه لزيادة الإنتاج". 
 وختم بالقول إن منتجاته من الأواني الخزفية تشهد إقبالًا خارج البلاد أيضا، حيث يصدرها إلى عدة دول بينها ألمانيا، والإمارات العربية المتحدة، وهولندا، والبرزايل، وإيطاليا، والنرويج.