-----------

  البحث في...
العنوان
ملخص الخبر
الخبر
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة

باحث فلسطيني يحصد جائزة أفضل رسالة دكتوراه في الجامعات التركية

February / 21 / 2019 359
باحث فلسطيني يحصد جائزة أفضل رسالة دكتوراه في الجامعات التركية

فاز المهندس الفلسطيني د. محمد حسن السر، 31 عاماً، بجائزة أفضل رسالة دكتوراه على مستوى الجامعات التركية لعامي 2017 و2018 وفق تقييم مؤسسة ‏IEEE‏، وتمنح هذه الجائزة للعلماء الصغار الواعدين الذين حصلوا على درجة الدكتوراه من الجامعات التركية خلال آخر عامين، حيث ضمت لجنة التحكم 13 بروفوسوراً من 7 جامعات مختلفة.

وتوصلت رسالة الدكتوراه التي حملت العنوان:(تسريع فهم كود الحياة من خلال أفضل الخوارزميات وتصميم الأجهزة) إلى تسريع تحليل حمض ‏DNA‏ من أيام إلى دقائق معدودة باستخدام خوارزميات حاسوبية جديدة متطورة وتصميم رقائق إلكترونية فائقة الأداء.
وهذه الحلول وفق السر، هي أسرع ما توصل إليه البحث العلمي حتى اليوم، ومن شأنها تسهيل اكتشاف مسببات الأمراض، لافتاً إلى أن التحدي الأكبر برسالة الدكتوراة أنها تجمع بين 3 مجالات علمية مختلفة، وهي هندسة الحاسوب، وهندسة الكهرباء، والملعوماتية الحيوية.

ويطمح المهندس محمد السر الذي نشر خلال رحلته العلمية 14 ورقة علمية في مؤتمرات عالمية ومجلات علمية محكمة إلى تأسيس مركز أبحاث علمي يستقطب فيه طلاب فلسطينيبن لتطوير الاكتشافات العلمية التي تساهم في نجاح وتطور العلم.

وانضم محمد السر في أيلول 2018 لأعضاء الهيئة التدريسية كمحاضر وباحث في المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ ETH والذي يعد أحد أبرز جامعات العالم المرموقة.
وحصل على جائزة اليونيسكو لتقديمه ورقة علمية تخص أمن المعلومات الجينية، فيما تم اختياره لإلقاء محاضرة ضمن برنامج الجينوميات الحاسوبية CGSI بدعم وتنفيذ المعاهد الوطنية للصحة NIH والذي ضم نخبة من أكاديمي وخبراء العالم لمناقشة أخر ما توصل إليه العلم والصناعة في علم الجينات، حيث كان العربي الوحيد.

كما تم اختيار أبحاثه لدرجة الدكتوراة في استعمال الرقائق الإلكترونية فائقة الأداء في تحليل الجينات وتسهيل اكتشاف مسببات الأمراض كأحد أفضل 14 بحث دكتوراة وما بعد الدكتوراة على مستوى العالم من مؤسسة هايبيك ‏HiPEAC التابعة للإتحاد الأوروبي والمتخصصة في مجال الأنظمة سريعة الأداء.
ويشير إلى أنه بعد هذا الاختيار انضم لفريق عمل قسم هندسة الحاسوب في جامعة TU Dresden للعمل على تطوير دقة الرقائق الإلكترونية في تحليل الجينات.