-----------

  البحث في...
العنوان
ملخص الخبر
الخبر
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة

شباب حلب يدعمون القراءة بتأجير الكتب لطلبة الجامعات ومحبيها

June / 20 / 2018 330
شباب حلب يدعمون القراءة بتأجير الكتب لطلبة الجامعات ومحبيها

افتتح اصحاب محلات بيع الكتب في مدينة حلب السورية مشروعاً لأكشاك صغيرة تعمل على تأجير الكتب، والتي بات يعرفها طلاب الجامعات في حلب وكل شخص محب للمطالعة، حيث توفر لهم مبتغاهم بأثمان زهيدة لا تتعدى 100 ليرة سورية للكتاب، وهذه الأكشاك تمنح كل باحث عن المعرفة رصيداً يفوق ما قد يمنحه إياه المال.

الشاب أمير كربوج صاحب "مكتبة الأمير"، وهي عبارة عن كشك قرب الجامعة في حلب، بدأ بتأجير الكتب بأسعار زهيدة إلى أن حقّق شهرة في أوساط الطلاب وأصحاب ذوي الدخل المحدود.

وقد شملت آلية الإعارة حسب ما يشير إليها صاحب المكتبة: بأن يأخذ من الزبون "رهنية" تعادل قيمة الكتاب، التي يُعيدها له بمجرّد استرداد الكتاب بعد أسبوع، ثم يحصل على 100 ليرة سورية، مضيفاً بأن لديه اشتراكاً شهرياً بقيمة 500 ليرة سورية، معللا أخذه للمبلغ الزهيد بقوله: "أريد أن أشجّع الشباب وكافة الناس على القراءة، ولا سيما أن الكتب أصبح سعرها يفوق قدرتهم على الشراء".

ولكن الأمر لا يتوقّف هنا، إذ يقول إن لديه كتباً للأطفال حيث يؤجِّر ثلاثة كتب بمائة ليرة دعماً للأهالي الذين يشجّعون أولادهم على القراءة وليس لديهم المقدرة على الشراء.

بينما يشير محمّد أديب خرقي صاحب مكتبة (أهل الفكر) على الرغم من ابتعاده عن الجامعة والمعاهد فإن الكتب الأكثر طلباً لديه فهي كما يقول:"الروايات هي الأكثر طلباً، لأن مجتمعنا يعيش حالة خدر، لا يريد أن يقرأ عن الأشياء العميقة، أعتبر مكتبتي لتوعية الشباب، ومن طلباتهم على الكتب أعرف "أمراضهم"".