-----------

  البحث في...
العنوان
ملخص الخبر
الخبر
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة

شاب يمني يخترع أول جهاز في العالم للتواصل بين الصم والبكم

June / 17 / 2018 457
شاب يمني يخترع أول جهاز في العالم للتواصل بين الصم والبكم

حصل شاب يمنيّ على براءة اختراع بعد تمكّنه من تقديم جهاز للتواصل بين شريحتي الصمّ والبكم، إذ يقوم هذا الجهاز باستقبال الأصوات ويحولها إلى كلمات كما يحوّل إشارات اليد إلى كلمات وأصوات، ابتكرها الشاب العشريني محمد عامر الأغبري ليكون جهاز التواصل بين الصّم والمكفوفين الأول والوحيد في العالم بحسب الأغبري.

تقنية تعمل على مستويين، حيث يستقبل الجهاز الأصوات ويعمل على ترجمتها وتحويلها إلى لغة الكتابة والإشارة، ومن ثم يستقبل إشارة اليد ويقوم بترجمتها وتحويلها إلى كتابة وصوت.

كما يتحول الجهاز إلى تلفاز محمول يستخدم في تغيير القنوات الفضائية من خلال المناداة باسم القناة المراد مشاهدتها. الا أن محمد الذي حصل على براءة الاختراع قبل ستة أشهر من وزارة التجارة والصناعة اليمنية يحلم بتطوير اختراعه.

الاختراع وإن كان في الدرجة الأولى يخدم شريحة حرمت من واحدة من حواسها ويسهل من تواصلها في مجتمع لا يزال يحتفظ بأفكاره التقليدية عن أصحاب الاحتياجات الخاصة بالإبقاء على جدران فصل تمنع اندماجهم بنحو كبير، لكنه من جانب آخر يشير إلى وجود عقول شابة يمكن الرهان عليها كمحمد الأغبري.

هذا البرنامج يتمنى محمد دعمه ليتمكن من تطويره وتعميمه وتقديمه على شكل جهاز مستقل، لأن هذا الجهاز بنسخته الحالية سيحدث نقلة مهمة في حياة الصم والمكفوفين.